الاثنين، 7 يوليو 2014

ثم تكون خلافة على منهاج النبوة
د. طارق أبوغزالة

"ثم تكون خلافة على منهاج النبوة" إشارة وردت في حديث للنبي صلى الله عليه وسلم لزمن يأتي بعده يُحكم به المسلمون بخلافة على نهجه العادل. تعددت تأويلات تلك الإشارة التي يحاول الكثير منها اليوم أن يضفي صبغتها على حكم الداعشي البغدادي . لكن المقصود بها والله أعلم خلافة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه لعدة أسباب:

1- أنها أتت بعد الملك العضوض الذي أصاب المسلمين فيه شدة على يد الحجاج بن مسلم الثقفي ولما أصاب الأمة من فتنة قتل الحسين وعبد الله بن الزبير رضي الله عنهما وبعد الملك الجبري حين أصبح ولي العهد مفروضا بالإجبار على الرعية يحدده الخليفة قبل موته.

2- من المستبعد أن يكون مقصد النبي صلى الله عليه وسلم غير عمر بن عبد العزيز لأنه رغم قصر فترة حكمه (سنتين ونيّف)  إلا أن خيرها الهائل عم بلاد المسلمين من أقصاها إلى أقصاها إلى درجة أن الأمة أطلقت عليه الخليفة الراشد الخامس فيما لم تطلق ذلك اللقب على الصحابي معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ولازال أثر تلك الخلافة باقيا في نفوس المسلمين إلى يومنا هذا رغم بعد الزمان عنها. وإن نحن رفضنا فكرة أن فترة حكم عمر بن عبد العزيز هي ما قصده النبي فهذا يعني أن تلك الفترة ستدخل ضمن الملك العضوض أو الجبري وكلا المُلكين أبعد ما يكون عن تلك الفترة المباركة مما سيؤدي إلى خلل في السياق التاريخي لحديث النبي صلى الله عليه وسلم أو أن النبي غفل عن خلافة عمر رغم أثرها الذي وثقه المؤرخون وقالوا أنه يشابه فترة حكم الخلافة الراشدة. أي أن النبي أنبأ بحكم الراشدين والأمويين والعباسيين لكنه أسقط فترة حكم بن عبد العزيز من السياق التاريخي رغم الأثر الهائل الذي أحدثته تلك الفترة في المسلمين رغم قصرها, وحاشا لرسول الله ذلك.

3- الحديث أدناه يساند فرضية أن خلافة عمر بن عبد العزيز هي المعنية بكلامه صلى الله عليه وسلم ذلك أن الأمة بمجرد أن أصبح عمر أميرا للمؤمنين تبادر إلى أذهانهم مباشرة أنه هو المعني بالإشارة النبوية:
روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة. 
فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت. قال حبيب: فلما قام عمر بن عبد العزيز، وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته، فكتبت إليه بهذا الحديث أذكره إياه. فقلت له: إني أرجو أن يكون أمير المؤمنين - يعني عمر - بعد الملك العاض والجبرية، فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فَسُرَّ به وأعجبه.

كل ذلك يدعونا إلى نبذ فكرة أن الخلافة على منهاج النبوة قامت فينا اليوم على يد الداعشي البغدادي السفاح الذي أكثر ما يشبه حكم الحسن بن الصباح مؤسس الدولة النزارية الإسماعيلية وفرقة الحشاشين في إيران عام 1090 ميلادي التي كان يرسل أفرادها الفدائيين بعد غسل أدمغتهم لاغتيال وزراء وسلاطين الدولة السلجوقية وعلى رأسهم الوزير الأكبر نظام الملك ما أدى إلى تقويض دولة السلاجقة ومن بعد ذلك توسع دولة الحشاشين في سوريا التي استطاعت أيضا أن ترهب الكثير من السلاطين السنة بما فيهم الناصر صلاج الدين بأسلوب الاغتيال أو التهديد به. واليوم يلجأ البغدادي لنفس أسلوب الحسن بن الصباح فهو يكفر كل من ليس على ملته فقد اعتبر أن الرئيس محمد مرسي مرتد  وكذلك كل من رفض مبايعته. وفيما كان الحسن بن الصباح يرسل انتحارييه لاغتيال قادة المسلمين بالنصال المسمومة فإن البغدادي الداعشي يرسل انتحارييه بالأحزمة الناسفة والسيارات المفخخة ليفجروا أنفسهم بين المسلمين.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق